فصل: (سورة الأعراف: آية 74)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأعراف: آية 74]

{وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفاءَ مِنْ بَعْدِ عادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِها قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (74)}
{وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ} تقدم إعرابها في الآية 69 {وَبَوَّأَكُمْ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده {فِي الْأَرْضِ}. والكاف مفعوله والفاعل ضمير مستتر والجملة معطوفة على جملة جعلكم، {تَتَّخِذُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله. {مِنْ سُهُولِها} جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من قصورا، كان صفة فلما تقدم صار حالا {قُصُورًا} مفعول به، والجملة في محل نصب حال. {وَتَنْحِتُونَ} فعل مضارع وفاعله. {الْجِبالَ} مفعول به أول. {بُيُوتًا} مفعول به ثان. أو الجبال منصوب بنزع الخافض أي من الجبال... والجملة معطوفة. {فَاذْكُرُوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله والفاء هي الفصيحة. {آلاءَ} مفعوله. {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم إذا كان ذلك حقا... {وَلا تَعْثَوْا} مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل. {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بمحذوف حال من مفسدين بعدهما. {مُفْسِدِينَ} حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة الأعراف: آية 75]

{قالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صالِحًا مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ قالُوا إِنَّا بِما أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ (75)}
{قالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا} ينظر في إعرابها الآية 66. {لِلَّذِينَ} اللام حرف جر، الذين اسم موصول مبني على السكون في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قال. {اسْتُضْعِفُوا} فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم، والواو نائب فاعل. والجملة صلة الموصول لا محل لها. {لِمَنْ} اللام حرف جر، من اسم موصول مبني على السكون في محل جر باللام، والجار والمجرور بدل من للذين قبلهما. {آمَنَ} فعل ماض وفاعله ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى من. {مِنْهُمْ} متعلقان بالفعل آمن والجملة صلة الموصول. {أَتَعْلَمُونَ} فعل مضارع والواو فاعله، والهمزة للاستفهام والجملة مقول القول. {أَنَّ صالِحًا مُرْسَلٌ} أن واسمها وخبرها، وهما في تأويل مصدر مسد مفعولي علم. {مِنْ رَبِّهِ} متعلقان باسم المفعول مرسل. {قالُوا} جملة مستأنفة. {إِنَّا} إن واسمها. {بِما} متعلقان بالفعل.
{أُرْسِلَ} فعل ماض مبني للمجهول، ونائب فاعله ضمير مستتر تقديره هو. {بِهِ} متعلقان بأرسل والجملة صلة الموصول. والجملة الاسمية إنا... مؤمنون مفعول به بعد القول. {بِهِ} متعلقان بالخبر {مُؤْمِنُونَ} خبر.

.[سورة الأعراف: آية 76]

{قالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا بِالَّذِي آمَنْتُمْ بِهِ كافِرُونَ (76)}
{قالَ الَّذِينَ} فعل ماض واسم الموصول بعده فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها وجملة {اسْتَكْبَرُوا} صلة الموصول لا محل لها. {إِنَّا} إن ونا المدغمة اسمها {بِالَّذِي} متعلقان بالخبر {آمَنْتُمْ} فعل ماض، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل. والميم لجمع الذكور، والجملة صلة الموصول لا محل لها. {بِهِ} متعلقان بالفعل {كافِرُونَ} خبر والجملة الاسمية إنا بالذي آمنتم به كافرون مفعول به بعد القول.

.[سورة الأعراف: آية 77]

{فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقالُوا يا صالِحُ ائْتِنا بِما تَعِدُنا إِنْ كُنْتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (77)}
{فَعَقَرُوا النَّاقَةَ} فعل ماض وفاعله ومفعوله، والجملة مستأنفة. {وَعَتَوْا} فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة، والواو فاعل. {عَنْ أَمْرِ} متعلقان بالفعل قبلهما. {رَبِّهِمْ} مضاف إليه والجملة معطوفة. {يا صالِحُ} يا أداة نداء، صالح منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب {ائْتِنا بِما تَعِدُنا..} تقدم إعرابها في الآية 70.

.[سورة الأعراف: آية 78]

{فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دارِهِمْ جاثِمِينَ (78)}
{فَأَخَذَتْهُمُ} فعل ماض مبني على الفتح، والتاء للتأنيث، والهاء مفعول به والميم لجمع الذكور.
{الرَّجْفَةُ} فاعل والجملة معطوفة. {فَأَصْبَحُوا} فعل ماض ناقص، والواو اسمها. {فِي دارِهِمْ} متعلقان بالخبر {جاثِمِينَ} المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة معطوفة.

.[سورة الأعراف: آية 79]

{فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقالَ يا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلكِنْ لا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ (79)}
{فَتَوَلَّى} فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف، تعلق به الجار والمجرور بعده، والجملة معطوفة. {يا قَوْمِ} منادى منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة تخفيفا. {لَقَدْ} اللام واقعة في جواب القسم المقدر واللّه لقد أبلغتكم، قد حرف تحقيق. {أَبْلَغْتُكُمْ} فعل ماض مبني على السكون، والتاء فاعله والكاف مفعوله الأول و{رِسالَةَ} مفعوله الثاني. {رَبِّي} مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة، والجملة لا محل لها لأنها جواب القسم المقدر. وجملة يا قوم لقد أبلغتكم... مقول القول. وجملة {نَصَحْتُ} لكم معطوفة. {وَلكِنْ} حرف استدراك. {لا تُحِبُّونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله، ولا نافية لا عمل لها. {النَّاصِحِينَ} مفعول به منصوب بالياء، والجملة معطوفة.

.[سورة الأعراف: آية 80]

{وَلُوطًا إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفاحِشَةَ ما سَبَقَكُمْ بِها مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعالَمِينَ (80)}
{وَلُوطًا} مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر. {إِذْ} ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون في محل نصب. {قالَ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده {لِقَوْمِهِ} والجملة في محل جر بالإضافة، وجملة اذكر لوطا معطوفة. {أَتَأْتُونَ} فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل والهمزة للاستفهام. {الْفاحِشَةَ} مفعول به والجملة مقول القول. {ما سَبَقَكُمْ} فعل ماض والكاف مفعوله والميم علامة جمع الذكور، ما نافية لا عمل لها. {بِها} متعلقان بالفعل قبلهما. {مِنْ أَحَدٍ} من حرف جر زائد، أحد اسم مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل. {مِنَ الْعالَمِينَ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة أحد. والجملة الفعلية في محل نصب حال من الفاحشة.

.[سورة الأعراف: آية 81]

{إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّساءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ (81)}
{إِنَّكُمْ} إن والكاف اسمها والميم للجمع. {لَتَأْتُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله، واللام هي المزحلقة. {الرِّجالَ} مفعول به والجملة في محل رفع خبر إن. {شَهْوَةً} مفعول لأجله منصوب أو حال {مِنْ دُونِ} متعلقان بمحذوف حال من الرجال. النساء مضاف إليه. {بَلْ} حرف إضراب.
{أَنْتُمْ} ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ. {قَوْمٌ} خبر، {مُسْرِفُونَ} صفة مرفوعة بالواو، والنون عوضا عن التنوين في الاسم المفرد. والجملة الاسمية مستأنفة.

.[سورة الأعراف: آية 82]

{وَما كانَ جَوابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَنْ قالُوا أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُناسٌ يَتَطَهَّرُونَ (82)}
{وَما} الواو استئنافية ما نافية. {كانَ} فعل ماض ناقص. {جَوابَ} خبرها مقدم. {قَوْمِهِ} مضاف إليه، والهاء في محل جر بالإضافة. {إِلَّا} أداة حصر. {أَنْ} حرف مصدري ونصب. {قالُوا} فعل ماض، والواو فاعله وهو في محل نصب بأن، والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل رفع اسم كان.
{أَخْرِجُوهُمْ} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله والهاء مفعوله والميم علامة جمع الذكور.
{مِنْ قَرْيَتِكُمْ} متعلقان بالفعل قبلهما، والجملة مفعول به. {إِنَّهُمْ} إن والهاء اسمها. {أُناسٌ} خبرها.
والجملة تعليلية لا محل لها {يَتَطَهَّرُونَ} فعل مضارع وفاعله والجملة في محل رفع خبر إن.

.[سورة الأعراف: آية 83]

{فَأَنْجَيْناهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كانَتْ مِنَ الْغابِرِينَ (83)}
{فَأَنْجَيْناهُ} فعل ماض مبني على السكون، وفاعله ومفعوله، والجملة مستأنفة. {وَأَهْلَهُ} اسم معطوف على ضمير النصب، والهاء في محل جر بالإضافة. {إِلَّا} أداة استثناء. {امْرَأَتَهُ} مستثنى منصوب والهاء في محل جر بالإضافة. {كانَتْ} فعل ماض ناقص، واسمها ضمير مستتر تقديره هي. {مِنَ الْغابِرِينَ} متعلقان بمحذوف خبر. والجملة في محل نصب حال من امرأته.

.[سورة الأعراف: آية 84]

{وَأَمْطَرْنا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ (84)}
{وَأَمْطَرْنا عَلَيْهِمْ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور {عَلَيْهِمْ}، ونا فاعله، و{مَطَرًا} مفعوله، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم إذا كان ذلك حاصلا {فَانْظُرْ}... {كَيْفَ} اسم استفهام في محل نصب خبر مقدم. {كانَ عاقِبَةُ} كان واسمها. {الْمُجْرِمِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة في محل نصب مفعول به للفعل انظر.

.[سورة الأعراف: آية 85]

{وَإِلى مَدْيَنَ أَخاهُمْ شُعَيْبًا قالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ ما لَكُمْ مِنْ إِلهٍ غَيْرُهُ قَدْ جاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزانَ وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْياءَهُمْ وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِها ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (85)}
{وَإِلى مَدْيَنَ} مدين اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة، اسم علم أعجمي، والجار والمجرور متعلقان بالفعل المحذوف أرسلنا. {أَخاهُمْ} مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة. والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة والميم علامة جمع الذكور. {شُعَيْبًا} بدل منصوب، والجملة معطوفة. {قالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ} تقدم نظيرها في الآية 59 {قَدْ جاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ} فعل ماض ومفعوله وفاعله. {مِنْ رَبِّكُمْ} متعلقان بمحذوف صفة من بينة. {فَأَوْفُوا الْكَيْلَ} فعل أمر وفاعله ومفعوله والفاء هي الفصيحة، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. {وَلا تَبْخَسُوا} مضارع مجزوم بلا والواو فاعل و{النَّاسَ} مفعول به أول {أَشْياءَهُمْ} مفعول به ثان والجملة معطوفة. {وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ} لا ناهية وفعل مضارع مجزوم {بَعْدَ} ظرف زمان متعلق بتفسدوا. {إِصْلاحِها} مضاف إليه {ذلِكُمْ} اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، واللام للبعد والكاف للخطاب. {خَيْرٌ} خبر و{لَكُمْ} متعلقان بخير، والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها. {إِنْ} حرف شرط جازم، {كُنْتُمْ} فعل ماض ناقص والتاء اسمها. {مُؤْمِنِينَ} خبرها منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
والجملة استئنافية. وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.